هل يهدد الذكاء الاصطناعي مستقبل الوظائف الكوروية

 يومًا بعد يوم تزداد قدرات الذكاء الاصطناعي، وينقسم الناس في آرائهم وتوقعاتهم ما بين أراء سلبية، ترى أن الذكاء الاصطناعي يهدد بتلاشي العديد من الوظائف، وبين آراء إيجابية ترى أنه يمكن تحقيق المزيد من المكاسب المادية في المستقبل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

هل يهدد الذكاء الاصطناعي مستقبل الوظائف الكوروية


في كرة القدم، هناك ناديان يستخدمان الذكاء الاصطناعي أحدهما في إنجلترا والآخر في إسبانيا وتشكل كل تجربة منهما توجهاً يراه البعض سلبياً والآخر إيجابياً.

تجربة إنجليزية جديدة وفريدة

في إنجلترا، شهدت كرة القدم خلال الأيام الماضية تجربة فريدة من نوعها، قام بها مسؤولون في نادي "برايتون آند هوف ألبيون"، باستخدام برنامج "شات جي بي تي" لاختيار أفضل تشكيل للفريق على مدار تاريخه.

المفاجأة أن التطبيق الذي بات حديث العالم، اختار بالفعل أفضل تشكيلة للفريق كما نصح بضرورة أن يلعب الفريق بخطة 4-3-3 التي تناسب كل اللاعبين الذين تم اختيارهم في التشكيل.

الذكاء الاصطناعي في برشلونة

ويعتبر نادي برشلونة واحداً من رواد الأندية في العالم التي عرفت طريق الذكاء الاصطناعي مبكراً، ويعقد من حين إلى آخر مؤتمرات كبيرة تتعلق بالذكاء الاصطناعي ودوره في مستقبل كرة القدم، كان آخرها في فبراير الماضي.

وأبرز ما توصل إليه المؤتمر هو قدرة خوارزميات الذكاء الاصطناعي على المساهمة الفعالة ومساعدة محللي الأداء في كل فريق، وذلك من خلال تقديم تحليلات تنبؤية وتفصيلية للمباريات المستقبلية.

 الرياضة ستربح من الذكاء الاصطناعي

الألماني "مارفن فون هاغين" المتخصص في الذكاء الاصطناعي، كان له تصريح فى احدى المواقع أنه يعتقد أن كرة القدم ستستفيد من الذكاء الاصطناعي شأنها شأن باقي الألعاب الأخرى على عدة مستويات هي:

- بالنسبة للاعبين: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات اللاعب، وتحديد أهداف وطرق خطط الفرق المنافسة، بالإضافة إلى تقديم حلول وطرق لتحسين أداء الفريق.

- الإصابات والوقاية منها: حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في التنبؤ باحتمالية الإصابة، وتقديم التوصيات للوقاية منها.

- التحليل الخططي: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل خطط الفريق الخصم، وتقديم رؤى للمدرب حول كيفية صياغة استراتيجية اللعب التي تمنحه الفوز على المنافس.

- مساعدة الحكام: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مساعدة الحكام في اتخاذ القرارات الصحيحة، مثل أزمات التسلل وركلات الجزاء وهي تقنية أعلى وأكثر تطوراً من تقنية الفيديو (VAR) المستخدمة حالياً.

ويرى "فون هاغين" أن الحديث عن اختفاء بعض الوظائف في مجال الرياضة مستقبلا مثل المدربين، بسبب استخدام الأندية للذكاء الاصطناعي هو أمر غير صحيح، مُضيفاً أن العكس هو الصحيح، حيث سيتم خلق مزيد من الفرص الوظيفية الجديدة والمبتكرة، لأن أدوات الذكاء الاصطناعي هي عوامل مساعدة وليس عوامل بديلة بشكل كامل سواء في التحكيم أو التدريب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال