ما يجب أن يتجنبه مرضى القلب والسكري فى الطقس الحار

ما يجب أن يتجنبه مرضى القلب والسكري فى الطقس الحار  هنا بعض النصائح للتعامل مع الحرارة الشديدة والموجات الحارة بشكل أفضل  ...


ما يجب أن يتجنبه مرضى القلب والسكري فى الطقس الحار


ماذا يعتبر الطقس الحار خطيرا بصورة خاصة لمرضى القلب والأوعية الدموية والسكري؟ وماذا يجب عمله لتحمل حرارة الصيف دون عواقب وخيمة؟

وفقا للخبراء، تعتبر درجة الحرارة 22-23 درجة مئوية بصورة عامة مريحة جدا للإنسان، وإذا زادت عن ذلك تكون مزعجة وتسبب عدم الراحة. وأكثر الأشخاص حساسية لارتفاع درجة الحرارة هم مرضى القلب والأوعية الدموية وداء السكري، حيث يعتبرون درجات الحرارة المرتفعة تهديدا لصحتهم. ولكن لماذا؟

السبب الرئيسي هو أن فقدان كمية كبيرة من السوائل- أي جفاف الجسم، يؤدي إلى ارتفاع كثافة الدم (فرط تخثر الدم) وهذا بدوره يزيد من خطر تجلط الدم، أي الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية وتخثر الدم المحيطي.

شرب السوائل: يجب أن تبقى مرطبًا عن طريق شرب السوائل بكميات كافية. يُفضل تناول الماء بشكل خاص وتجنب المشروبات الكحولية والمنبهة التي يمكن أن تزيد من فقدان السوائل.

تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة: حاول البقاء في الأماكن المظللة وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترات الذروة، وخاصة خلال ساعات الظهيرة الحارة.

ارتداء الملابس المناسبة: ارتدِ ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن ومصنوعة من أقمشة تسمح بتهوية الجسم. قم أيضًا بارتداء القبعات وواقي الشمس لحماية الرأس والوجه من أشعة الشمس.

تجنب الجهد البدني الشاق: حاول تجنب ممارسة النشاطات البدنية الشاقة في الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة. إذا كنت ترغب في ممارسة التمارين الرياضية، فافعل ذلك في الصباح الباكر أو في المساء الأواخر عندما تكون الحرارة أقل.

استخدام التبريد والتهوية: قم بتشغيل مكيف الهواء أو استخدام المروحة للمساعدة في تبريد البيئة المحيطة بك. إذا لم تكن لديك وسائل تبريد ميكانيكية، فحاول فتح النوافذ للحصول على تهوية جيدة وتدفق الهواء.

تجنب الأماكن المغلقة المكتظة: حاول تجنب الأماكن المغلقة المزدحمة في فترات الحرارة الشديدة، حيث يكون من الصعب تهوية الهواء وقد يتراكم الحرارة.

الاهتمام بالفئات الأكثر عرضة للتأثر: يجب أن تكون حذرًا خاصة بالأشخاص الأكبر سنًا، والأطفال، والحوامل، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. تأكد من توفير الراحة والاهتمام الطبي المناسب لهم.

مراقبة الأعراض الصحية: كن على دراية بعلامات الإجهاد الحراري مثل الصداع الشديد، والدوار، والغثيان، والقيء، والضعف العام. إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، فاسترخ واستشر الطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت.

من المهم أن تتبع هذه النصائح وتستمع إلى جسمك واحتياجاته أثناء فصل الصيف والطقس الحار. تذكر أن الوقاية والحذر هما المفتاح للتعامل مع الحرارة الشديدة بشكل صحي وآمن .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال