الأسواق المالية السعودية تتأثر بمبيعات المؤسسات المحلية بقيمة 5.6 مليار ريال خلال 8 أسابيع

 الأسواق المالية السعودية تتأثر بمبيعات المؤسسات المحلية بقيمة 5.6 مليار ريال خلال 8 أسابيع

الأسواق المالية السعودية


تعيش الأسواق المالية في المملكة العربية السعودية حالة من التوتر بفعل تأثير مبيعات المؤسسات المحلية على أداء سوق الأسهم خلال الفترة الأخيرة. وقد أسهمت هذه المبيعات في تراجع المؤشر العام "تاسي" بنسبة تقدر بحوالي 5 في المائة من أعلى مستوى له خلال ثمانية أسابيع.

تقارير وحدة التحليل في صحيفة "الاقتصادية" استندت إلى بيانات السوق المالية السعودية "تداول" تشير إلى أن المؤسسات المحلية قامت بسلسلة من عمليات البيع للأسبوع الثامن على التوالي، وهو ما يشكل أطول سلسلة بيع خلال العام الحالي.

بلغ إجمالي مبيعات المؤسسات المحلية في سوق الأسهم السعودية خلال الثمانية أسابيع الماضية نحو 5.6 مليار ريال، ما أدى إلى ارتفاع إجمالي المبيعات الصافية منذ بداية العام إلى 9.6 مليار ريال.

تتنوع المؤسسات المحلية في السوق بين أربع فئات هي: الشركات، الصناديق الاستثمارية، الجهات والصناديق الحكومية، وكذلك المحافظ المدارة.

التفاصيل تشير إلى أن مبيعات الفترة تزامنت مع شراء المؤسسات لأوراق مالية بقيمة 32 مليار ريال، في حين بلغ إجمالي المبيعات حوالي 37.6 مليار ريال. وكان القسم الأكبر من المبيعات يأتي من قبل الشركات والصناديق الاستثمارية، بينما كانت المبيعات المسجلة للجهات الحكومية أقل بكثير.

وفي سياق متصل، ارتفعت قيمة ملكية المؤسسات المحلية في سوق الأسهم السعودية إلى نحو 10.27 تريليون ريال، خلال الأسبوع المنتهي في 17 أغسطس الجاري.

الملكية المؤسسية تسجل أعلى مستوى لها منذ بداية العام، حيث تمثل حوالي 59.5 في المائة من الأسهم الحرة ونحو 89.04 في المائة من الأسهم المصدرة.

بختام الأسبوع الماضي، تراجع مؤشر البورصة السعودية "تاسي" بنحو 5 في المائة، وهو تراجع آخر في سلسلة تداولاته خلال الفترة الماضية، ما أدى إلى انخفاض القيمة السوقية إلى حوالي 11.5 تريليون ريال.

وبالنظر إلى بداية الشهر الجاري، يظهر أن المؤشر العام للسوق السعودية يتداول دون المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا، ما ساهم في تدني حركة السوق للمدى القصير. تلك الحركة تأتي بعد تراجع أرباح الشركات المدرجة في الربع الثالث من العام بشكل عام.

وفيما يتعلق بالقطاعات الرئيسية في السوق، يعتبر قطاعي البنوك والمواد الأساسية من بين القطاعات التي يتداول مؤشرهما دون المتوسطات المتحركة لمدة 50 و100 يوم، مما ينعكس سلبًا على نفسيات المتعاملين ويؤثر في تداولاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت الصناديق الاستثمارية صافي مبيعات بلغت حوالي 1.4 مليار ريال خلال الثمانية أسابيع الماضية. تمثل هذه المبيعات ربع إجمالي مبيعات المؤسسات المالية خلال هذه الفترة. وعلى نحو مشابه، انخفضت ملكية الصناديق في السوق بنسبة حوالي 2.5 في المائة، لتصل إلى 299.3 مليار ريال، مقارنة بحوالي 307 مليار ريال قبل ثمانية أسابيع.

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال