مركز إنسبشن للذكاء الصناعي يُطلق نموذج 'جيس' مفتوح المصدر بالتشابه مع ChatGPT

 

مركز إنسبشن للذكاء الصناعي يُطلق نموذج 'جيس'


أطلق مركز الذكاء الصناعي إنسبشن، الذي يتبع لمجموعة جي 42 (G42)، إصدارًا مفتوح المصدر من نموذج "جيس"، وهو نموذج لغوي ضخم مصمم للغة العربية بأعلى جودة على مستوى العالم. هذه الخطوة تعزز من إمكانيات تطوير التكنولوجيا وتحفيز الابتكار في مجال الذكاء الصناعي باللغة العربية.

يستند نموذج "جيس" إلى ما يزيد عن 13 مليار مؤشر، وقد تم تدريبه باستخدام مجموعة بيانات حديثة تضم 395 مليار رمز باللغتين العربية والإنجليزية. يعتمد النموذج على قوة الذكاء الصناعي التوليدي، ويقدم فرصة لأكثر من 400 مليون متحدث باللغة العربية لاستكشاف إمكانيات هذه التكنولوجيا.

يمكن للمهتمين تنزيل النموذج من موقع "Hugging Face" وتجربته عبر الإنترنت عن طريق التسجيل على موقع "جيس". يجمع هذا المشروع بين مركز "إنسبشن" وجامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي وشركة "سيريبراس سيستمز".

تم تدريب نموذج "جيس" باستخدام "كوندور جالاكسي"، وهو حاسوب فائق مدعوم بالذكاء الصناعي، والذي تم تصميمه بالتعاون بين "جي 42" و"سيريبراس سيستمز". يسعى المركز من خلال هذه الخطوة إلى دفع التعاون والابتكار في مجال الذكاء الصناعي وتعزيز البيئة البحثية والأكاديمية.

تجدر الإشارة إلى أن تقييم أداء "جيس" أظهر تفوقه على النماذج اللغوية الحالية للغة العربية وإنجليزية مماثلة، مما يشير إلى قدرته على الاستفادة من بيانات اللغة العربية وتحقيق تقدم ملحوظ في مجال تطوير النماذج اللغوية الكبيرة.

مع إطلاق النموذج، تعاون مركز "إنسبشن" وجامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي لتوفير استخدام "جيس" وتوسيع قاعدة الشركاء الأكاديميين. هذه الخطوة تعزز من فرص تطوير التقنيات وتحقيق التقدم في مجال الذكاء الصناعي والتكنولوجيا الرقمية.

"إنسبشن" هو مركز أبحاث الذكاء الصناعي التابع لجي 42، وتأسس عام 2017. جامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي تهدف إلى تطوير تطبيقات الذكاء الصناعي والتقنيات الرقمية لتعزيز التقدم في مختلف القطاعات الصناعية.

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال